المصطفاوية

المصطفاوية


    إفتتاح الدورة السادسة من مهرجان الفيلم الكوردي في لندن

    شاطر
    avatar
    ‡ĄßăŠĩ₪KING‡
    المديرون
    المديرون

    عدد المساهمات : 102
    نقاط : 3585
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010
    العمر : 24
    17012011

    عادي إفتتاح الدورة السادسة من مهرجان الفيلم الكوردي في لندن

    مُساهمة من طرف ‡ĄßăŠĩ₪KING‡

    إفتتاح الدورة السادسة من مهرجان الفيلم الكوردي في لندن

    ضمن برنامج مكثف يستمر من الصباح حتى وقت متأخر من الليل، افتتحت في العاصمة البريطانية، لندن، الدورة السادسة من مهرجان الفيلم الكوردي، الذي يستمر حتى الثلاثين من هذا الشهر.
    ويعرض المهرجان، الذي افتتح قبل يومين بفيلم «أطفال ديار بكر» للمخرج ميراز بيزار، عددا كبيرا من الأفلام الوثائقية والقصيرة والروائية، بالإضافة إلى مسابقة الأفلام القصيرة الثانية، وهي باسم «يلماز كوناي»، المخرج الكوردي الراحل، الذي يعتبر رائد السينما الكوردية.
    ويقام المهرجان بدعم ورعاية عدد من المنظمات والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية، وشخصيات بريطانية، منها عمدة لندن بوريس جونسون، بالإضافة إلى وزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كوردستان. وحضرت افتتاح المهرجان كل من هيرو مصطفى، مستشارة جوزيف بايدن، نائب الرئيس الأميركي وبيان سامي عبد الرحمن ممثلة حكومة اقليم كوردستان العراق.
    يتناول فيلم الافتتاح قصة الطفلة كولستان، البالغة عشر سنوات، وأخيها فيرات، اللذين يجدان نفسيهما وحيدين في الحياة بعد أن قتلت قوات الأمن التركية أبويهما أمام أنظارهما.
    ومن الأفلام المشاركة في المهرجان، فيلم «بعد السقوط» للمخرج هونر سليم، الذي يصور فرح الناس الكبير بسقوط صدام حسين. لكن هذا الفرح كانت تشوبه المرارة مع استعادة ذكريات المآسي الكثيرة التي مر بها الشعب الكوردي بشكل خاص على يد النظام السابق.
    وعرض المهرجان أيضا فيلم «آزاد» ـ أي الحرية باللغتين الكوردية والأرمنية ـ للمخرج نيكولاس تاكيان. ويحكي الفيلم قصة شاب أرمني يحاول كتابة رواية وثائقية عن المجازر التي مر بها الشعب الأرمني، فيستعين بذاكرة جده لتسجيل تلك المجازر، متصالحا، من خلال ذلك، مع جذوره. لكن تعرفه على فتاة كوردية، يتهمها بأنها تنفي حصول مجازر ضد الشعب الأرمني، يطرح مشكلة الهوية من جديد، وينتهي به الأمر إلى اتهام الشعب الكوردي بالمشاركة في اضطهاد الأرمن.
    ومن الأفلام الأخرى التي ستعرض في المهرجان «السماء ليست ملاذا للإرهابيين» للمخرج كيفان مجيدي، و«الأمل» للمخرج إيبو كوردو، و«أرض الأسطورة» لرحيم زبيحي، و«هوبت» للمخرج لبتر ناس، و«هيرمان» للمخرج حسين حسن، و«الهمس في الرياح» للمخرج شهرام عليدي، والفيلمان من إنتاج وزارة الثقافة في حكومة إقليم كوردستان.
    وسيعرض المهرجان أيضا أفلاما وثائقية أخرى مثل «يوم في الشمال» للمخرج جوان هامدو، و«هيرو الأميركية» للمخرج كيرك روس، و«القط والفأر»، وهو فيلم مشترك للمخرجين بيجان زمانبيرو وناهد قوبادي.
    هذا وسيختتم المهرجان بأمسية موسيقية خاصة يحييها تشارلي غيليت، المذيع في «BBC»، راديو 3، و«BBC وورلد سيرفس»، وإعلان نتيجة مسابقة الأفلام القصيرة.

    الشرق الأوسط


    _________________
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 17, 2019 5:20 pm